اللوز

يعدّ اللوز(Almond ) نوعاً من أنواع المكسّرات التي تحتوي على فائدة كبيرة جدًا، وينتشر اللوز في جميع أنحاء العالم ويزرع بنسب كبيرة في بلاد الشام وتركيا. يتميّز اللوز بأزهاره الرائعة، ويزهر نبات اللوز في بداية فصل الربيع. يوجد نوعان من اللوز منها ما هو حلو المذاق، ومنها ما هو ذو طعم مّر غير مستساغ. يستخدم اللوز كمكسّرات، كما يستخدم للزينة في المأكولات، ويستخرج منه الزيت، ويتمّ استخراج الزيت من كلا النوعين: الحلو، والمر. يعدّ زيت اللوز من الزيوت ذات الرائحة العطرة (العطريّة)، وهو ذو لون أصفر فاتح

فوائد زيت اللوز: (Almond oil )

• نظراً للتحديد باستعمال الخارجيّ لزيت اللوز يمتلك هذا الزيت العديد من الفوائد للبشرة والوجه بشكل خاص ومنها:
• يستخدم زيت اللوز لإكساب البشرة والجلد النضارة والحيويّة والنعومة، وهو مناسب جداً لهذه الغاية ويمكن استخدامه للأطفال أيضاً، حيث يعمل زيت اللوز على تغذيّة البشرة وترطيب خلاياها، ويضفي على البشرة الصفاء ويعطيها إشراقه صحيّة، وذلك من خلال تدفئة الزيت وتدليك البشرة به، ويفضّل عمل ذلك بعد الاستحمام لتحسين امتصاصه عبر الجلد.
• يعتبر زيت اللوز ليّناً في ملمسه ويخترق الجلد بسهوله، لذلك يساعد على التخلّص من الأوساخ وخلايا الجلد الميّتة والتي تتواجد بكثرة في مسامات الجلد وبصيلات الشعر، لذلك فو مفيد في الوقاية من ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء.
• يمكن استخدام زيت اللوز للتقليل والتخلّص من الهالات السوداء المحيطة بالعينين، حيث يدلّك الزيت حول المنطقة المحيطة بالعين قبل الذهاب للنوم بشكل يوميّ وسيلاحظ الفرق خلال أسبوعين.
• يستخدم زيت اللوز ّ لإزالة بقايا المكياج والمستحضرات التجميلية عن الوجه وخصوصاً من المناطق المحيطة بالعين، حيث توضع كمية من الزيت على قطعة من القطن ويدهن على الوجه، ويترك لمدة دقيقتين تقريباً، ثم يتم مسحه بلطف عن البشرة.